T مركز الملك عبدالله الثاني للتميز - تعليمات إعداد تقرير الإشتراك
جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز للقطاع الخاص
تعليمات إعداد تقرير الإشتراك

 

تعليمات اعداد تقرير الاشتراك

متطلبات الشكل العام (التنسيق)

1.  يمكن كتابة تقرير الاشتراك باللغة العربية أو الإنجليزية.
2. حجم الصفحات: الحجم القياسي لورق A4 -- ملم210x297.
3.  حجم الأحرف (12) عند الكتابة بأي من اللغتين العربية أو الإنجليزية.
4. للطباعة باللغة العربية يتم استخدام الخط  Arabic Simplified وللطباعة باللغة الإنجليزية يتم استخدام الخط Times Roman New.
5.  في جميع الملحقات (الرسوم البيانية، القوائم، ...الخ) يجب أن يستخدم نفس أسلوب كتابة الأحرف المستخدمة في النص الرئيسي.
6. المسافة بين الأسطر: مفرد (Single).
7.  يجب أن تكون صفحات النص مرتبة بطريقة عامودية (Portrait).
8.  في حال استخدام اللغة العربية يجب ألا يزيد عدد السطور في كل صفحة عن (30) سطراً.
9.  في حال استخدام اللغة الانجليزية يجب ألا يزيد عدد السطور في كل صفحة عن (45) سطراً.
10. يجب ألا تقل الحواشي عن (1) إنش من الأعلى والأسفل، و(1.25) إنش من الجانبين.
11. يجب ترقيم كافة صفحات التقرير.
12. يتم ترقيم الإجابات حسب المعايير الرئيسة والمعايير الفرعية.
13.  يجب تجميع جميع أجزاء التقرير وتثبيتها بطريقة تمنع انفصال الصفحات أثناء تداول التقرير.
14.  يجب أن تحتوي صفحة الغلاف على اسم المؤسسة المشاركة وشعارها باللغة العربية أو الإنجليزية وتاريخ تقديم تقرير الاشتراك، واسم الجائزة ودورتها "جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز للقطاع الخاص- الدورة الثامنة  (2014/2015)"، إضافة إلى تحديد فيما إذا كان المحتوى "تقرير الاشتراك" أو "الوثائق المرفقة" أو كلاهما.
15. تقوم المؤسسة بتقديم تقرير الاشتراك والوثائق المعززة إلكترونياً من خلال نظام التقييم الإلكتروني الذي قام المركز بتطويره.
16. تقوم المؤسسة المشاركة بتزويد إدارة المركز بثلاث نسخ ورقية منفصلة من تقرير الاشتراك والوثائق المرفقة، بالإضافة إلى قرص مدمج(CD).
 
 

♦ تعليمات وارشادات

1. يفضل أن تقوم المؤسسة المشاركة بالجائزة بإعداد تقرير الاشتراك من خلال تشكيل فريق من العاملين في المؤسسة، وأن يقوم هذا الفريق بدراسة وافية لكافة محتويات كتيب الجائزة.
2. تهدف الجائزة إلى توفير تقرير تقييمي شامل حول المؤسسة المشاركة لتعمل المؤسسة بالتالي على إبراز نقاط القوة والتركيز على فرص التحسين. لذلك لا بد أن تكون الإجابات دقيقة وصحيحة لأن ورود معلومات غير ذلك سيؤدي إلى ضعف محتويات التقرير التقييمي.
3.  يجب أن تكون المعلومات الواردة في تقرير الاشتراك واضحة ودقيقة، كما يجب توفير أدلة واقعية وأمثلة عملية بالإضافة إلى إحصائيات رقمية حديثة ووثائق مدعمة.
4.  عدد أوراق تقرير الاشتراك (35 ورقة) وتتم الكتابة على وجهي الورقة بحيث يصبح عدد الصفحات سبعون (70) صفحة، وعدد صفحات الوثائق المرفقة شاملة الصور والرسوم البيانية والقوائم خمس وسبعين (75) صفحة مفردة.
5.  يتم عرض النتائج المطلوبة ضمن الصفحات المحددة لتقرير الإشتراك وليس ضمن المرفقات، ويمكن عرض النتائج باستخدام الرسوم البيانية والجداول لتوضيح المستهدفات، النمطية، المقارنات.
6. نظراً لتحديد الحد الأقصى لعدد صفحات الإجابة وعدد الوثائق المرفقة معها، فإن على المؤسسة المشاركة ترتيب أولوياتها والتركيز على ذكر النقاط الأكثر أهمية مع تجنب الإطالة أو ذكر نقاط غير هامة.
7.  على المؤسسة المشاركة أن تبدأ تقرير الاشتراك بتقديم نبذة عن المؤسسة تشتمل على معلومات عن المؤسسة ومنتجاتها/خدماتها وهيكلها التنظيمي وبرامجها وأهدافها وفلسفتها وأسواقها وعملائها ومورديها ومنافسيها الرئيسين، بالإضافة إلى التشريعات والقوانين التي تحكم عمل المؤسسة (يجب ألا يزيد عدد صفحات النبذة عن ثلاث صفحات).
8.  يندرج تحت كل من المعايير التسعة الرئيسة عدد من المعايير الفرعية والتي يتضمن كل منها عدة نقاط استرشادية. يرتبط كثير من هذه النقاط الاسترشادية بالمفاهيم الأساسية المذكورة سابقاً بشكل مباشر. إن استخدام هذه النقاط الاسترشادية ليس إلزامياً، حيث أن المقصود منها ضرب أمثلة للمساعدة على شرح المعيار الفرعي.
9. تقوم المؤسسة المشاركة بإعداد الوثائق والسجلات والقوائم والرسومات التوضيحية المعززة للمعلومات الواردة في تقرير الاشتراك وإرفاقها مع التقرير.
10.  فيما يتعلق بالوثائق المرفقة، يجوز للمؤسسة أن ترفق وثيقتين في صفحة واحدة كحد أقصى، مع مراعاة الوضوح.
11.  يحق للمؤسسة المشاركة أن تذكر في قائمة المرفقات الإضافية توفر أية معلومات إضافية إذا لم تتمكن من إرفاقها في تقرير الاشتراك.
12. تقوم المؤسسة المشاركة بتوفير مكان لأعضاء هيئة المقيمين عند زيارة المؤسسة ويتم توفير الوثائق المطلوبة في هذا المكان، كما يمكن لفريق المقيمين طلب أية وثائق أخرى إذا استدعى التقييم ذلك.
13.  يحق لفريق المقيمين التأكد من صحة المعلومات الواردة في تقرير الاشتراك خلال الزيارة الميدانية.
14. يقوم أعضاء فريق المقيمين بطلب الموظفين للمقابلة حسبما هو مذكور في أجندة الزيارة الميدانية إضافة إلى أي موظف يرى المقيمون ضرورة مقابلته عند إجراء التقييم.
15.  يقوم المركز بالتنسيق مع ضابط ارتباط المؤسسة المشاركة بهدف تحديد أيام الزيارة الميدانية لفريق التقييم.
16. لا يتم احتساب صفحة الغلاف وقائمة المحتويات والهيكل التنظيمي والنبذة عن المؤسسة والمصطلحات والاختصارات وقائمة المرفقات الإضافية ضمن صفحات التقرير.
17.  يتم التعامل مع كافة المعلومات الواردة لمركز الملك عبد الله الثاني للتميز بسرية تامة وتشمل تقرير الاشتراك وجميع الوثائق التي تقدمها المؤسسة والمعلومات التي يتم الاطلاع عليها خلال الزيارة الميدانية. ولا يتم استخدام هذه المعلومات إلا من قبل هيئة المقيمين وإدارة المركز ولأغراض التقييم فقط، وتكون محل عنايتهم واهتمامهم.