T مركز الملك عبدالله الثاني للتميز - المركز يعقد ورشة بعنوان "لنتشارك قصص النجاح" للشركات الفائزة بالجائزة للقطاع الخاص
جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز للقطاع الخاص
المركز يعقد ورشة بعنوان "لنتشارك قصص النجاح" للشركات الفائزة بالجائزة للقطاع الخاص

Ksafwa 03

 

عقد مركز الملك عبد الله الثاني للتميز ورشة عمل "لنتشارك قصص النجاح" يوم الأربعاء (23/8/2017) في بنك صفوة الإسلامي بهدف نشر قصص نجاح الشركات التي حققت نتائج متميزة في معايير جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز للقطاع الخاص.

وفي بداية الورشة أوضح المدير التنفيذي للمركز الدكتور إبراهيم الروابدة في كلمته التي ألقاها أن هذه الورشة تهدف إلى نشر الوعي بمفاهيم إدارة الجودة الشاملة والأداء المتميز، وإبراز الجهود المتميزة للمؤسسات الوطنية وإنجازاتها في تطوير أنظمتها ومنتجاتها/خدماتها، لتمكين الشركات المشاركة في الجائزة من الاطلاع على تجارب هذه الشركات وبهدف نشر المعرفة وتعميم الفائدة، وإسهاماً بتحقيق رسالة المركز المتمثلة بنشر ثقافة التميز في الأردن والمنطقة.

من جانب آخر تحدث الدكتور إبراهيم عن مبادرة المركز في تسريع منظومة التميز والتي تتضمن عدد من البرامج والمشاريع والأنشطة تهدف الى تسريع نشر مفاهيم التميّز والتوعية بمتطلباته، منها مبادرة عقد منتدى نحو تميز عالمي يضم خبراء التميز والجودة لتبادل الخبرات ونشرها، ومبادرة شاركنا استراتيجيتك التي تعنى بعمل الوزارات والمؤسسات الحكومية بشكل تكاملي، والانتقال من مفهوم التقييم إلى الشراكة والتعلم والمساهمة في التطوير والتحسين، وأوضح دور المركز في توفير متطلبات المقارنات المعيارية لإبراز أفضل الممارسات المؤسسية لدى المؤسسات في مختلف القطاعات وتبادل المعارف ونقلها، كما بين أن عملية التقييم للدورة الحالية ستتم من خلال الاعتماد على مصفوفة الممكنات والنتائجوالاستغناء عن وجود ملف تقرير الاشتراك.

 

Ksafwa 01

 

ثم رحب الدكتور هيثم جوهر نائب الرئيس التنفيذي، رئيس التميز المؤسسي في بنك صفوة الإسلامي بالحضور مبيناً أهمية هذه الورشة التي ستمكن المؤسسات والشركات المتقدمة للجائزة في دورتها التاسعة من الاستفادة من تجربة المؤسسات الفائزة في الدورة السابقة، وبين الدكتور جوهر أهمية العمل المؤسسي حيث أن بنك صفوة الإسلامي حرص ومنذ بداية تأسيسه على مأسسة ثقافة التميز تطبيقاً لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني من خلال اعتماد المفاهيم الاساسية للتميز وفقاً للمعايير الاوربية وجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز للقطاع الخاص.

وتضمنت الورشة شرحاً حول الآليات والمنهجيات التي اتبعتها الشركات الفائزة في تطوير أنظمتها وتطبيق معايير الجائزة بما يتوافق مع القوانين والأنظمة إلى جانب الأثر الذي لمسته نتيجة مشاركتها في الجائزة وأبرز انجازاتها بعد الاشتراك فيها، ليقدموا مثلاً يحتذى به في مسيرتهم نحو التميز، كما قدمت بعض الإرشادات للشركات المشاركة في الورشة وأهم الدروس المستفادة والنقاط الواجب التركيز عليها في سبيل الوصول إلى التميز، حيث قدم بنك صفوة الإسلامي عن قصة نجاح البنك في حصوله على الجائزة والنهج الذي سار عليه وآلية العمل التي اتبعها عند تقديمه للجائزة، كما قدم نصائح من شأنها أن تساعد المتقدمين في تسطير قصص نجاح جديدة.

وقدمت شركة فاين لصناعة الورق الصحي قصة نجاحها التي أوضحت النهج الفريد في تقديم منتجات ذات جودة عالية في الأسواق المحلية والعالمية بهدف المحافظة على موقعها الريادي، آخذة بعين الاعتبار أنظمة البيئة والسلامة العامة، ثم عرض فندق كراون بلازا قصة نجاحهم في تطبيق متطلبات معايير جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز للقطاع الخاص بهدف تحقيق النجاح وتقديم مفهوم جديد للضيافة يرتكز على أساس الثبات والثقة والابتكار والعزيمة.  

 

Ksafwa 02

 

وحضر هذه الورشات ما يقارب المئة موظف وموظفة من المؤسسات المشاركة في الجائزة للدورة الحالية.

ومن الجدير بالذكر أن مركز الملك عبد الله الثاني للتميز والذي تأسس عام 2006، برئاسة سمو الأمير فيصل بن الحسين، يدير جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز والتي تعد أرفع جائزة للتميز على المستوى الوطني في جميع القطاعات. يهدفمركز الملك عبد الله الثاني للتميز إلى نشر ثقافةالتميز في الأردن والمنطقة من خلال تطوير نماذج/أطر التميز ومعايير التقييم المبنيةعلى أفضل الممارسات الدولية، تقييم أداء المؤسسات، إدارة جوائز الملك عبد اللهالثاني للتميز ونشر التميز في القطاعين العام والخاص، المؤسسات غير الربحيةوالمؤسسات غير الحكومية.