T مركز الملك عبدالله الثاني للتميز - مركز الملك عبد الله الثاني للتميز يعقد دورة مقيم معتمد بناء على نموذج (EFQM 2013)
جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز للقطاع الخاص
مركز الملك عبد الله الثاني للتميز يعقد دورة مقيم معتمد بناء على نموذج (EFQM 2013)

عقد مركز الملك عبد الله الثاني للتميز أول دورة مقيم معتمد بناء على نموذج التميز الأوروبي EFQM 2013)) والتي استمرت لمدة ثلاثة أيام في فندق كمبنسكي عمان، استعرض فيها المدرب مفاهيم التميز الأساسية وأهم التعديلات التي طرأت على النموذج، آلية التقييم من خلال استعمال النموذج وآلية التقييم (الرادار) ووضع العلامات إضافة الى آلية تنفيذ الزيارات الميدانية، كما يعقد المركز نهاية الشهر الحالي الدورة ذاتها لعدد من المهتمين بهذا المجال.

 

 

 

 وكان المركز قد قام بتوقيع اتفاقية شراكة مع المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة EFQM، في شهر تموز من عام 2012 بحيث يكون المركز الجهة الوحيدة المخولة بتقديم وتوزيع كل ما له علاقة بالمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة من دورات تدريبية ومطبوعات وخدمات أخرى في الأردن. ويأتي توقيع هذه الاتفاقية انطلاقاً من رسالة المركز بنشر ثقافة التميز واعتماد وتطبيق أفضل الممارسات في مجال التميز وحرص المركز على متابعة أبرز التطورات العالمية.

 

 

 

وبناءً على هذه الاتفاقية قام المركز بتجديد رخصة التدريب المعتمدة من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة، كما شارك المركز بترجمة النموذج الجديد والمواد التدريبية والحالة العملية إلى اللغة العربية ليتم استخدامها في الدورات التدريبية.

 

ويعتبر مركز الملك عبد الله الثاني للتميز من أوائل المراكز التي تحصل على رخصة لتدريب وتقديم دورة مقيم معتمد بناء على نموذج التميز الأوروبي EFQM 2013))، كما أن المركز قد حصل سابقاً على رخصة تدريب دولية من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة كجهة معتمدة لتقديم التدريب المتخصص بالتقييم الذاتي ومنح الشهادات المعتمدة كشهادة "مقيِّم معتمَد" و"مرشد معتمَد" و"كيف تبدأ رحلة المؤسسة نحو التميز" محلياً وإقليمياً.

 

 

ومن الجدير بالذكر أن مركز الملك عبد الله الثاني للتميز والذي تأسس عام 2006، برئاسة سمو الأمير فيصل بن الحسين، يدير جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز والتي تعد أرفع جائزة للتميز على المستوى الوطني في جميع القطاعات. يهدف مركز الملك عبد الله الثاني للتميز إلى نشر ثقافة التميز في الأردن والمنطقة من خلال تطوير نماذج/ أطر التميز ومعايير التقييم المبنية على أفضل الممارسات الدولية، تقييم أداء المؤسسات، إدارة جوائز الملك عبد الله الثاني للتميز ونشر التميز في القطاعين العام والخاص، المؤسسات غير الربحية والمؤسسات غير الحكومية.