T مركز الملك عبدالله الثاني للتميز - مركز الملك عبد الله الثاني للتميز يعقد دورة قادة نحو التميز
جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز للقطاع الخاص
مركز الملك عبد الله الثاني للتميز يعقد دورة قادة نحو التميز

عمان، (2013/7/7) عقد مركز الملك عبد الله الثاني للتميز الأسبوع الماضي سلسلة من الدورات المتخصصة بالتعاون مع المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM) لموظفيه، ابتدأها بورشة بعنوان قادة نحو التميز                     (Leaders for Excellence) لمدة يومين، وفي اليوم الثالث عقد المركز ورشة بعنوان اعتمادية المدرب لدورة قادة نحو التميز (TAW – L4E) وفي اليوم الرابع والأخير ورشة اعتمادية المدرب لدورة المقيم الأوروبي  (TAW – EAT)، قدمها السيد جلال سيكن المدرب المعتمد لدى المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة. واستعرض المدرب في الدورة الأولى  مفاهيم التميز الأساسية إضافة إلى عدة مواضيع أهمها التعديلات التي طرأت على النموذج الأوروبي للتميز، وآلية الرادار ومبادئ التميز الأساسية، وكيفية استعمال وتطبيق النموذج في مؤسسات القطاع العام والقطاع الخاص، واستعمال آليات التطوير والتحديث في مختلف المجالات بالإضافة إلى كيفية إعداد التقييم الذاتي للمؤسسات.

وكان المركز قد وقع اتفاقية شراكة مع المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة في شهر تموز الماضي، بحيث أصبح المركز جهة مخولة بتقديم وتوزيع كل ما له علاقة بالمؤسسة من دورات تدريبية ومطبوعات وأي خدمات أخرى في الأردن. ويأتي توقيع هذه الاتفاقية انطلاقاً من حرص المركز على متابعة أبرز التطورات العالمية وتطبيق أفضل الممارسات في مجال التميز والارتقاء بمستوى المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص وجمعيات الأعمال والمؤسسات غير الربحية من خلال مشاركتها في الجوائز المختلفة التي يديرها المركز.

وبموجب هذا التدريب أصبح مركز الملك عبد الله الثاني للتميز أول مركز في الأردن يتبنى نموذج التميز الأوروبي الجديد لعام 2013 ويؤهل موظفيه ويطور قدراتهم حسب المعايير المعدلة، مما مكّنهم من تقديم التدريب المتخصص للمؤسسات المشاركة في جوائز الملك عبد الله الثاني للتميز في كافة القطاعات حول نموذج التميز الأوروبي لعام 2013 وتأهيل المقيمين حسب المعايير الدولية. بناء على هذه الاتفاقية قام المركز بتجديد رخصة التدريب المعتمدة من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة، والتي تتيح للمركز تقديم التدريب المتخصص بالتقييم الذاتي ومنح الشهادات المعتمدة كشهادة "مقيِّم معتمَد" و"مرشد معتمَد" و"كيف تبدأ رحلة المؤسسة نحو التميز".

ومن الجدير بالذكر أن مركز الملك عبد الله الثاني للتميز والذي تأسس عام 2006، برئاسة سمو الأمير فيصل بن الحسين، يدير جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز والتي تعد أرفع جائزة للتميز على المستوى الوطني في جميع القطاعات. يهدف مركز الملك عبد الله الثاني للتميز إلى نشر ثقافة التميز في الأردن والمنطقة من خلال تطوير نماذج/ أطر التميز ومعايير التقييم المبنية على أفضل الممارسات الدولية، وتقييم أداء المؤسسات، وإدارة جوائز الملك عبد الله الثاني للتميز ونشر التميز في القطاعين العام والخاص، والمؤسسات غير الربحية والمؤسسات غير الحكومية.